X

عروبة| خاص: نادي الأسير: قرصنة الاحتلال لأموال الفلسطينيين و سرقة مخصصات الأسرى ليست جديدة !

2019-02-18

اقتطع المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر مبلغ 502,697,000 شيقل من أموال الضرائب الفلسطينية بدعوى أن السلطة الفلسطينية دفعت هذا المبلغ للأسرى وعائلاتهم، ولأسرى محررين.

وقال مدير نادي الأسير أ. عبد العال العناني لعروبة:" هذه القضية لا تمس اسرانا على وجه الخصوص، بل تمس كل الشعب الفلسطيني، و يجب ان يكون هناك موقف ثابت على المستوى السياسي و الشعبي"

وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت كتبت صباح اليوم: "من وثيقة وصلت ليديعوت أحرنوت من وزارة المالية الفلسطينية، السلطة الفلسطينية دفعت رواتب لمخربين أحياء وأموات خلال العام 2018 حوالي 1.2 مليار شيقل، وهو رقم ضعف ما قام الكبنيت الإسرائيلي باقتطاعه، والسبب أن إعلان الكبنيت يتعلق بالمخربين الأحياء فقط، مكتب أبو مازن، سيكون للقرار تأثيراته".

وتابعت الصحيفة العبرية، وفق معطيات العام 2018، 550 مليون شيقل خصصت لهيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين والمختصة بدفع رواتب الأسرى حسب سنوات الأقدمية لهم في السجون الإسرائيلية، ومن حصل على الجزء الأكبر من الموازنة كانت عائلات الشهداء، وبمبلغ 687 مليون شيقل.

وفي سياق الموضوع نفسه، نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية رسماً بيانياً قالت إنه يمثل روانب الأسرى الفلسطينيين وفق سنوات السجن في السجون الإسرائيلية، أسير لمدة 3 سنوات يحصل على مبلغ 1400 شيقل، 2000 شيقل للأسير الذي يقضي في السجون الإسرائيلية ما بين 3-5 سنوات، من قضى ما بين 5-10 سنوات يحصل على 6000 شيقل، وراتب 10 آلاف شيكل لمن قضى 25-30 سنة، ومن قضى أكثر من 30 عاماً يحصل على حوالي 12 ألف شيقل.

ترجمة: محمد أبو علان دراغمة

استمع لمقابلة مدير نادي الأسير خلال برنامج حديث الناس، أجراها عبد العزيز نوفل :