X

عروبة|خاص: أمور تزيد احتمال إصابة الأطفال بمرض السكري.. تعرف عليها.

2019-02-21

يصاب الجسم بمرض السكري نتيجة لوجود خلل في عمل غدة البنكرياس، لوجود أجسام مضاضة تهاجم الغدة، وهي لأسباب وراثية جينية، أو خطا بالنظام الغذائي.

ويختلف سكري الأطفال عن الكبار، بأن الاول بحاجة لأخذ إبر الانسولين مباشرة،ما يجعله مزعجا للطفل، الذي لا يمكنه تفادي اعراض المرض بحبوب الأدوية كما الكبار.

و أشار طبيب سكري الاطفال رائد عبد الرحمن عمرو ، خلال برنامج حديث الناس الى الأعراض التي تظهر على الطفل في عمر سنتين او ثلاث و تستوجب على الأهل إجراء الفحوصات اللازمة له.

ومن هذه الأعراض: " يلاحظ الأهل على الطفل أنه يشرب ماء كثيرا، يذهب للحمام كثيرا، أو فقد وزنه بشكل سريع" .

وبالرغم من عدم اكتشاف العلماء للسبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض السكري، إلا أنه يوجد بعض العادات التي تزيد من احتمال الاصابة بهذا المرض

ومن هذه العادات بحسب الطبيب عمرو:" تناول الأطفال الكثير من السكر و النشويات، وزيادة وزن الطفل بشكل كبير او السمنة المفرطة، تناول الوجبات السريعة بشكل كبير، بالاضافة للخمول وعدم ممارسة الرياضة او الحركة واللعب "

ومن جهة اخرى هناك طرق لتقليل احتمالية اصابة الطفل بمرض السكري، الرضاعة الطبيعية لعام كامل او عامين ، و الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن للأطفال، والابتعاد عن السكريات .

ويمكن الجزم بأن الطفل مصاب بالسكري إذا وصل مؤشر قياس السكري اكثر من 125 ، أما إذا كان المؤشر بين 120-125 تكون حالة بداية للسكري.

وأكد الطبيب رائد عمرو في حديثه خلال برنامج حديث الناس، أنه :"إذا تعامل مريض السكري مع مرضه بشكل صارم، في الإمتناع عن تناول السكريات و الحفاظ على حمية، والمواظبة على الفحوصات ، بالتالي المضاعفات للمرض تتأخر في الظهور وقد لا تظهر "

استمع للمقابلة كاملة، اجراها عبد العزيز نوفل: