X

عروبة| غزة:هل ستنتقل المسيرات من الحدود الى وسط القطاع؟

2019-03-17

تجمع شباب غزي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على مبدا رفض الغلاء، و توفير حياة كريمة، و خرجوا بتظاهرة سلمية في في مناطق مختلفة من القطاع، شملت محافظة رفح، وخانيونس، ودير البلح، وغزة، وشمال غزة، للمطالبة بوقف الضرائب و الاحتكار، وانهاء الغلاء الفاحش الذي طال الاحتياجات الأساسية كالخبز و الغاز ، إضافة للمطالبة بتوفير فرص عمل للشباب .

الحراك الشبابي #بدنا_نعيش تعرض للقمع من قوات الأمن في غزة، حيث اعتدت على المشاركين فيها، بمساعدة أشخاص بلباس مدني، مستخدمين الهراوات، وأطلقوا النار في الهواء، واعتقلوا وأصابوا العشرات منهم، واقتادوهم إلى مراكز التوقيف و الملاحقة و التعنيف و مصادرة الهواتف و الاعتقالات .

واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس أمس، 5 من طواقم منظمات حقوق الإنسان العاملة في قطاع غزة، لتفرج عنهم في وقت سابق

وبالمقابل، خرج حراك موازي، شكلته حركة حماس، تحت مسمى كسر الحصار، و هو ضد الحكومة في الضفة، و يطالب برحيل الرئيس محمود عباس .

حراكان منقسمان في قطاع غزة، "بدنا نعيش" و "كسر الحصار" الاول موجه ضد الحاكمين في غزة، و الآخر ضد الحاكمين بالضفة .

وأكد الصحفي عبد الله مقداد من قطاع غزة، في حديث خاص لعروبة، أنه بالنهاية :"الامور ستكون وفقا لتطلعات الشارع و متطلباته ".

و أشار الى أن :"الفصائل تحركت بالأمس و جلسوا في اجتماع موحد، وخرجوا بنتيجة واحدة انهم ضد العنف في قمع التظاهرات ،وأدانوا هذا التعامل، و طالبوا من حركة حماس الاستماع لهؤلاء المتظاهرين و التعامل لمطالبهم "

استمع للمقابلة كاملة خلال برنامج حديث الناس، أجراها قصي الحلايقة: