X

عروبة| موجز أخبار الصباح

2019-04-07

أهم الأخبار الصباحية من إذاعة عروبة:

**اصيب عشرات الطلبة والمدرسين بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال اليوم، على مدرسة الخليل الأساسية في المنطقة الجنوبية من المدينة.

***عبرت الرئاسة الفلسطينية عن استغرابها ورفضها الكامل للتصريحات التي أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، و قال فيها "إنه لن يسمح بعودة الرئيس محمود عباس الى قطاع غزة على حساب اسرائيل، وسعادته بوجود كيانين منفصلين في غزة والضفة وأن الاستيطان سيستمر".


***قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان: إن حركته لا يُهمُها من سيفوز بالانتخابات الإسرائيلية، على اعتبار أن بنيامين نتنياهو، أو بيني غانتس، هم أعداء للشعب الفلسطيني، وجرائمهم لا تتنهي، وعن تفاهمات التهدئة في قطاع غزة، أكد رضوان، أنه بُدأ فعليًا تطبيق تفاهمات التهدئة ما بين حركته والجانب الإسرائيلي، وصولًا إلى رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة، عبر الوساطة المصرية.

***صادق ما يسمى المجلس الأعلى للمستوطنات وبلدية بيتار عيليت، مساء اليوم السبت، على بناء (770) وحدة استيطانية في مستوطنة “بيتار عيليت " الجاثمة على أراضي مواطني قرى حوسان ونحالين وواد فوكين غرب بيت لحم.


*** قررت جنوب أفريقيا خفض مستوى العلاقات مع إسرائيل بشكل دائم، بعد قرارها سحب سفيرها من إسرائيل الأسبوع الماضي؛ احتجاجاً على التصعيد الإسرائيلي على غزة. وكتبت صحيفة "هآريتس" العبرية بأن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا لينديفا سيسولو، أعلنت في نهاية الأسبوع، أن بلادها لا تنوي إعادة سفيرها إلى إسرائيل، ما يعني تحويل السفارة إلى مكتب للمصالح وأنها تتعامل بشكل أساسي مع القضايا القنصلية.