X

عروبة| موجز الصباح

2019-04-08

موجز الاخبار الصباحي، من إذاعة عروبة، تقدمه ريما عمرو:

***قررت الأطر النقابية الطبية في المحافظات الجنوبية تعليق الدوام بشكل كلي ما عدا الاقسام الحرجة في مستشفى غزة الاوروبي، اليوم، ردا على الاعتداء الذي طال الدكتور محمد كلوب في المشفى الاوربي في رفح قبل عدة أيام وعدم اعتقال مرتكبي الاعتداء.


*** قرر رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات اعتقال الطالب في جامعة النجاح بنابلس موسى دويكات على ايدي عناصر من جهاز المخابرات العامة امام الحرم الجامعي. وقال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك " ان اللواء فرج ابلغه بتشكيل لجنة تحقيق ودعا الهيئة للمشاركة في اللجنة، مشيراً الى ان الهيئة ستشارك بدور مراقب حتى تحتفظ بإعطاء موقف مستقل.


*** قال رئيس نادي الاسير قدورة فارس ان جهوداً كبيرة تُبذل لنزع فتيل الاضراب الذي كان من المقرر ان يبدأ به الاسرى في سجون الاحتلال يوم أمس، لكن تحولاً كبيراً طرأ على الموقف الإسرائيلي في وقت تستمر فيه المفاوضات بين ممثلي الاسرى وإدارة السجون. وأوضح فارس في ان الاسرى مصممون على خطوتهم في حال لم يتم التوصل الى حل مرض في القضايا الأساسية التي كانت سبباً للشروع بالإضراب، وان ساعات قليلة تفصلنا عن القرار النهائي فيما يتعلق بالإضراب.


***قالت وزارة الصحة في غزة ان طبيعة الاصابات التي وصلت للمستشفيات خلال مسيرة العودة وكسر الحصار خلال عام تظهر نوايا الاحتلال في القتل والتشويه. وبين الناطق باسم وزارة الصحة اشرف القدرة ان قوات الاحتلال استخدمت القوة القاتلة ضد المواطنين شرق قطاع غزة ادى الى استشهاد 271 مواطناًً واصابة 16500 آخرين بجراح مختلفة.


***توغلت آليات الاحتلال، صباح اليوم، وشرعت باعمال تمشيط في منطقة زكيم شمال قطاع غزة. من جانبها اطلقت زوارق الاحتلال النار صوب مراكب الصيادين في عرض بحر شمال القطاع دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.

***أعلنت سلطات الاحتلال فرض إغلاق شامل على الضفة ومعابر غزة بدءًا من يوم غد الثلاثاء بذريعة انتخابات الكنيست. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الإغلاق سيبدأ منتصف ليلة الثلاثاء وحتى منتصف الليلة التالية.

***قال المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتينياهو بني غانتس ، منذ 13 عاما ونتنياهو يقول، بأنه سيضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة، لم يفعل شيئا على الاطلاق". وقال غانتس: "أنا أؤيد قيام دولة اسرائيلية ديمقراطية ، لا نريد دولة ثنائية القومية وسنسعى جاهدين للتفاوض". وأصر على أن "القدس ستبقى الموحدة لإسرائيل، ولن تكون هناك عودة إلى حدود عام 1967".


***قالت تقارير لبنانية ان حزب الله نجح مرة جديدة في نسف مخطط اميركي- اسرائيلي وينص على نزع سلاح المقاومة الفلسطينية خارج المخيمات وتنظيمه وضبطه داخل المخيمات.