X

71 عاما على النكبة.. فعاليات في الضفة المحتلة وإضراب في غزة

2019-05-15

يستعد الفلسطينيون في الوطن والشتات لإحياء الذكرى الـ71 للنكبة التي تصادف، اليوم الأربعاء، إذ تتواصل التحضيرات في الضفة والقدس على شكل فعاليات ومسيرات، وفي قطاع غزة، للمشاركة في مسيرات "مليونية العودة وكسر الحصار"، وذلك ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى، المستمرة منذ 30 آذار/مارس من العام الماضي.

وقد دعت القوى الوطنية والاسلامية لاوسع مشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة، والتي تنطلق اليوم الاربعاء الساعة الحادية عشرة ظهرا من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات باتجاه مركز مدينة رام الله والبيرة.

ويحيي الفلسطينيون في 15 أيار/مايو من كل عام ذكرى النكبة، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم الشعب السياسية والاقتصادية والحضارية والمجتمعية عام 1948، وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من وطنه وبيته وأرضه لمصلحة إقامة إسرائيل.

وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من الحركة الصهيونية، وتهجير ما يربو على 800 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كانوا يشكلون آنذاك حوالي نصف الشعب الفلسطيني ليتجاوز عددهم الآن قرابة الخمسة ملايين لاجئ، يعيش معظمهم في مخيمات الشتات في الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المضيفة لهم (الأردن، ولبنان، وسورية والعراق).

كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسة وتحويلها إلى مدن يهودية.

وضمن الفعاليات لإحياء ذكرى النكبة، أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، في قطاع غزة، الإضراب الشامل في ذكرى النكبة الفلسطينية.

وفي الاحصائية الأخيرة التي أصدرها جهاز الاحصاء المركزي، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 نحو 100,000 شهيد، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة الأقصى 10,853 شهيداً خلال الفترة 29/09/2000 وحتى 07/05/2019، ويشار إلى أن العام 2014 كان أكثر الأعوام دموية حيث سقط 2,240 شهيداً منهم 2,181 استشهدوا في قطاع غزة غالبيتهم خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، أما خلال العام 2018 فقد بلغ عدد الشهداء في فلسطين 312 شهيداً منهم 57 شهيداً من الأطفال وثلاث سيدات، ولا يزال الاحتلال الاسرائيلي يقوم باحتجاز جثامين 15 شهيداً.

ورفعت سلطات الاحتلال اليوم حالة تأهبها خشية حدوث مواجهات كجزء من فعاليات ذكرى يوم النكبة في قطاع غزة والضفة ومحيط مدينة القدس.